اللائحة الداخلية لبرنامج بكالوريوس طب الأسنان الإكلينيكى بنظام الساعات المعتمدة

مادة ) 1 ( منح الشهادة:
تمنح جامعة عين شمس بناء على توصية مجلس الكلية درجة البكالوريوس في طب الأسنان الإكلينيكي للطلاب الذين اجتازوا بنجاح
برنامج طب الأسنان الأكلينيكي بنظام الساعات المعتمدة.

مادة ) 2 ( شروط القيد:
 يسمح بالقيد بهذا البرنامج للطلاب المصريين و الوافدين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة علوم أو ما يعادلها من تم
توزيعهم عن طريق مكتب التنسيق أوإدارة الوافدين أو من المحولين من كليات أخري طبقا للشروط والمعايير والقواعد التي
يحددها مجلس الكلية ،بحيث لاتتجاوز القدرة الاستيعابية للكلية وبما لايتعارض مع جودة العملية التعليمية.
 على الطلاب التقدم بكافة المستندات المطلوبة والمعلن عنها بإدارة شئون التعليم والطلاب،وكذلك تعبئة النماذج الخاصة بذلك.
 على الطالب ضرورة تقديم شهادة إتقان اللغة الإنجليزية منجهة يعتمدها مجلس الكلية.
 ضرورة اجتياز الطالب بنجاح الكشف الطبي وفقا للقواعد التي يقررها مجلس الكلية.
 لايجوز قبول الطلاب المفصولين نهائيا من جامعة أخري حكومية أوخاصة.
 يجوز تحويل الطلاب المقيدين في احدي كليات طب الأسنان بالجامعات المصرية الحكومية أو احدي الجامعات الأجنبية المعترف
بها ، على أن يدرس الطالب بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس ) 6 ( ستة فصول دراسية على الأقل.

مادة ) 3 ( نظام الدراسة:
 الدراسة بهذا البرنامج نظامية ، ولايجوزفيها الانتساب ،وتخضع متابعة حضور الطلاب في الكلية و مايتعلق بها من شروط
للقواعد التي ينص عليها مجلس الكلية.
 الدراسة بنظام الساعات المعتمدة،وتعادل الساعة المعتمدة:
– ساعة محاضرة.
– ساعتان أوثلاث ساعات عملي / إكلينيكي.
 الدراسة باللغة الإنجليزية لجميع المقررات.
 إجمالى عدد الساعات المعتمدة لهذا البرنامج ) 189 ( ساعة معتمدة.
 يشمل البرنامج الدراسي متطلبات الجامعة الدراسية التي تتضمن مقررات إنسانية وكذلك متطلبات الكلية التي تتضمن العلوم
الطبية الأساسية والعلوم الإكلينيكية التطبيقية.

مادة ) 4 ( مواعيد الدراسة والقيد:
 تقسم السنة الأكاديمية إلى ثلاث فصول دراسية على النحو التالي :
– الفصل الأول : يبدأ من السبت الثالث من شهرسبتمبر ولمدة 16 أسبوع .
– الفصل الثاني : يبدأمن السبت الثاني من شهرفبراير ولمدة 16 أسبوع .
– الفصل الصيفي : يبدأ من السبت الأول من شهر يولي وولمدة 8 أسابيع .
 يتم القيد لأي مرحلة خلال أسبوعين قبل بدء أي فصل دراسي بعد استيفاء شروط القيد ودفع الرسوم المقررة ويعتبر الفصل
الصيفي اختياري للطلاب – ويحدد مجلس الكلية الحد الأدنى لعدد الطلاب الذين يسمح بتسجيلهم بالفصل الصيفى.
 يتم القيد بالفصل الدراسى الصيفى للطالب الراسب أوبغرض رفع المعدلال تراكمي بناء على توصية المرشد الأكاديمي
بمتوسط عبء تدريسي لمقرر واحد أومقررين.

مادة ) 5 ( مدة الدراسة:
الحد الأدني للدراسة في هذا البرنامج هوخمس سنوات.

مادة ) 6 ( رسوم الدراسة:
 يتم تحديد رسوم الخدمة التعليمية المقررة لكل ساعة معتمدة بمعرفة الجامعة بناء على اقتراح مجلسا لكلية سنوياً ويمكن زيادة
هذه الرسوم سنوياً على الطلاب بحدأقصي 10 % وذلك طبق اً للضوابط التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات.
 يوقع الطالب على تعهد بالإلتزام بدفع رسوم الخدمة التعليمية المقرره طول مدة الدراسة.
 تحصل رسوم الخدمة التعليمية كل فصل دراسي وتقدرقيمة رسوم الخدمة التعليمية بعدد الساعات التي يسجل فيها الطالب كل
فصل دراسي )الفصل الأول،الفصل الثاني،الفصل الصيفي( وبحد أدني يعادل رسوم الخدمة التعليمية لعدد 10 ساعات معتمدة
فصلي ا إلا إذا كان عدد الساعات المعتمدة المتبقية للحصول على الدرجة أقل من ذلك في تم محاسبته على الساعات الفعلية للدراسة
وتكون رسوم الخدمة التعليمية للفصل الصيفي معتمدة على عددالساعات المعتمدة التي سجل فيها الطالب.

مادة ) 7 ( شروط التسجيل:
 حتى 21 ساعة معتمدة للطالب الحاصل على معدل تراكمى ) 2 فأكثر( .
 حتى 18 ساعة معتمدة للطالب الحاصل على معدل تراكمى )من 1 إلى أقل من 2 .)
 حتى 14 ساعة معتمدة للطالب الحاصل على معدل تراكمى )أقل من 1 .)
 لايجوز للطالب التسجيل في مقرر لهم تطلبات سابقة قبل النجاح في المقررات السابقة.
 الطالب الذي تخلف عن موعد التسجيل لايعتبر تسجيله في المقررات الدراسية نهائياً إلا بعد دفع رسوم تاخير تسجيل بالإضافة
إلى رسوم الخدمة التعليمية المقررة.
 يمكن تسجيل طلاب كمستمع ينفي بعض المقررات لوكان هناك مكان لهم وذلك بعد تسجيل النظام يين وبعد سداد رسوم الخدمة
التعليمية للمقررات التيسجل فيها ولايحقلهم دخول الامتحان أو الحصول على شهادة بالمقررات.

مادة ) 8 ( المرشد الأكاديمى:
 يعين وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لكل طالب عند إلتحاقه بالدراسة مرشد اً من بين أعضاء هيئة التدريس.
 يلتزم المرشد الأكاديمي بمتابعة أداء الطالب ومعاونته في اختيار المقررات الدراسية كل فصل دراسي وأن يطلب وضع الطالب
تحت الملاحظة لفصل دراسي واحد مع خفض عدد الساعات المسجل فيها وبحد أدنى 12 ساعة معتمدة.
 يجوز للمرشد الأكاديمي طلب إعادة الطالب لبعض المقررات التي نجح فيها من قبل أوإضافة مقررات جديدة له بغرض رفع
متوسط النقاط ليحقق متطلبات التخرج.

مادة ) 9 ( شروط التعديل والإلغاء والانسحاب:
 يحق للطالب تغيير مقررات سجل فيها بآخرى خلال أسبوعين من بدء الدراسة ولايسر يذلك على الفصل الصيفي.
 يحق للطالب الانسحاب من المقرر خلال ثمانية أسابيع على الأكثر من بداية الدراسة للفصلين الأول والثاني وأسبوعين على
الأكثر في الفصل الصيفي ولاترد له الرسوم.
 الطالب الذي يرغب في الانسحاب من فصل دراسي بعذر يقبله مجلس الكلية عليه التقدم بطلب لشئون الطلاب ويحصل على
موافقة على الانسحاب ويقوم بإعادة المقررات التي سجل فيها في فصل دراسي لاحق دراسة و امتحاناً ولاتحسب عليه كمرة
رسوب
 يحق للطالب إعادة التسجيل في أي مقرر حصل فيه على تقدير راسب (Fail) أو تم حرمانه من دخول الامتحان فيه لعدم
استيفائه متطلبات دخول الامتحان (Forced Withdrawal) ويعيد المقرر دراسة وامتحان اًلا بعد دفع رسوم الخدمة التعليمية
المقررة.

مادة )10 ( حساب متوسط النقاط:
 لا يعتبر الطالب ناجحاً في أي مقرر إلا إذا حصل على تقدير ) D ( على الأقل.
 لا يحصل الطالب على البكالوريوس إلا إذا حقق متوسط نقاط تراكمي قدره 2.00 على الأقل.
 تحسب نقاط كل مقرر على أنها عدد ساعاته المعتمدة مضروبة في النقاط الحاصل عليها طبقا للتقدير.
 يحسب مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في نقاط كل المقررات التي درسها في هذا الفصل الدراسي.
 يحسب متوسط نقاط أي فصل دراسي )المعدل الفصلي(على أنه ناتج قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في هذا
الفصل مقسوما على مجموع الساعات المعتمدة لهذه المقررات.
 المقررالذي يحصل فيه الطالب على تقديرأقل من ) D ( يعيده مرة أخرى حتى ينجح فيه ويحسب تقديره فيه بحد أقصى ) C .)
 يحسب متوسط نقاط التخرج )المعدل التراكمي( على أنها ناتج قسمة مجموع النقاط التي درسها على مجموع الساعات المعتمدة
لهذه المقررات.
50

مادة ) 11 ( تقديرات المقررات التي لاتحسب ضمن المتطلبات :
المقررات التي يسجل فيها الطالب كمستمع أوالتي يطلب فيها النجاح فقط أو ليكملها لسبب له مجلس الكلية ولا يدخل في حساب
متوسط النقاط ويرصد له أحدا لتقديرات التالية:
المدلول التقدير
منسحب  /Withdrawal / W
منسحب إجباري / Forced Withdrawal / FW
مستمع  / Audit / AU
راسب / Fail / F
ناجح  / Pass / P

مادة ) 12 ( إعداد المقرر الحاصل فيه الطالب على درجة) -D/D+/C ) :
 يسمح للطالب بإعادة المقررالحاصل فيه على تقدير ) D / D+ / C- ( و يرصد للطالب التقدير الذي حصل عليه.
 في حالة رغبة الطالب في إعادة المقرر للمرة الثانية ،يتعين علية أن يتقدم بطلب للجنة شئون الطلاب ،مشفوع اًلرأي المرشد
الأكاديمي.

مادة ) 13 ( إعداد المقرر الحاصل فيه الطالب على درجة الرسوب ) F ) :
يسمح للطالب بإعادة المقررالذى حصل فيه على تقدير الرسوب ) F ( و فى حالة إعادة المقرر والنجاح فيه يرصد للطالب التقدير
الذي حصل عليه بحد أقصى ) D .)

مادة ) 14 ( تقييم الطلاب ومتطلبات الكلية :
 يتم تقييم الطلاب خلال الدراسة على النحوالتالي:
– الانتظام فالدراسة ولايسمح له بدخول الأمتحان النهائي إذا كانت نسبة الحضور أقل من 75 .%
– المتطلبات العلمية والتعليمية.
– الإمتحانات الدورية.
– الامتحانات النهائية )نظري،عملي،شفوي(.
 يعتبر الطالب ناجح في مقرره وأن يحصل على 30 % على الأقل من درجات الأمتحان التحريري النهائي .

مادة ) 15 ( متطلبات التخرج :
 أن يتم الطالب بنجاح دراسة المقررات المعتمدة
 ألا يقل المعدل التراكمي العام لطالب عند التخرج عن ) 2.00 .)
 إذا كان الطالب محول من جامعة أخري يتعين عليه أن يكون قد درس بالكلية ما يعادل ) 6 ( سته فصول دراسية )ولا يحسب
الفصل الدراسي الصيفي ضمن هذه الفصول(.

مادة ) 16 ( سنة الأمتياز :
سنة الأمتياز إجبارية للطالب قبل التصريح له بمزاولة المهنة.

مادة ) 17 ( مراتب الشرف ومنح التفوق :
 تمنح مرتبة الشرف للطالب الذي لايقل معدله التراكمى عن 3.00 على الأقل خلال جميع فصول الدراسة وإلا يكون قد حصل
على تقدير (F) في أي مقرر خلال دراسته الجامعية.
 عند ألتحاق أي من الطلاب الثلاثون الأوائل في الثانوية العامة المصرية تخصص علوم ويعفي من كافة الرسوم الدراسية خلال
الفصلال دراسي التالي لألتحاقه ويظل هذا الأعفاء سارياً طالما حصل الطالب على معدل تراكمي لايقل عن 3.60 .

مادة ) 18 ( التحويل بين نظامى الدراسة بالكلية :
 الطالب المقيد بنظام الساعات المعتمدة إلى نظام العام الدراسي الكامل طالما لم يتجاوز 60 % من إجمالي الساعات المعتمدة
اللازمه للتخرج مع عمل مقاصة للمقرارات التي اجتازها،ولايجوزالتحويل إذا لم يحقق شروط القبول بنظام العام الدراسي الكامل
بالكلية سنة الالتحاق.
 يجوز تحويل الطالب المقيد بنظام العام الدراسي الكامل إلى نظام الساعات المعتمدة مع عمل المقاصةا للازمة له .

مادة ) 19 ( قواعد الإنذار والفصل من الدراسة :
 إذا انخفض المعدل التراكمي للطالب إلى أقل 2.00 في أي فصل دراسي يوجه له إنذارأكاديمي يقضي بضرورة رفع الطالب
لمعدله التراكمي إلى 2.00 على الأقل.
 يفصل الطالب في حالة:
– إذا تكررانخفاض معدل الطالب التراكمي 2.00 سته فصول دراسية رئيسية متتابعة.
– إذا لم يحقق شروط التخرج خلال الحد الأقصي للدراسة وهو عشر سنوات يجوز لمجلس الكلية النظر فى امكانية منح
الطالب المعرض للفصل فرصه واحدة وأخيرة مدتها فصل دراسى يفع معدله التراكمي إلى 2.00 أو لتحقيق متطلبات
التخرج إذا كان قد تم بنجاح دراسة 80 % على الأقل من الساعات المعتمدة المطلوبه للتخرج.