وحدة ضمان الجودة

أولا: معايير اختيار عميد الكلية,  ( الوكيل )

أ ــ  (الكفاءة)

1ـ أن يكون مصري الجنسية.

2ـ أن يكون حاصلا على درجة الدكتوراه في أحد تخصصات الكلية.

3ـ أن يكون قد شغل منصب أستاذ بالكلية لمدة  مناسبة من العمل الفعلي, وأن يكون قائما بالعمل بالكلية لمدة سنتين أكاديميتين سابقتين على الأقل.

4ـ ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات , أو ما يماثلها من جرائم في القوانين الخاصة, أو عقوبة مقيدة للحريات , أو في جريمة مخلة بالشرف, أو الأمانة, ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

5ـ ألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي, ما لم يكن قد تم محوه.

6ـ ألا يكون قد سبق شغله لوظيفة من ذات الدرجة لمدتين كاملتين تصلان إلى ست سنوات.

ب ـ  (النشاط العلمي )

7ـ أن يكون متابعا للبحث العلمي؛ كنشر الأبحاث, والإشراف على الرسائل العلمية, والمشاركة في المشروعات البحثية والمؤتمرات, مما يضيف له سجلا علميا متميزا في الأبحاث والأنشطة العلمية.

8ـ العضوية في الجمعيات العلمية ( المحلية والعالمية ) ما أمكن.

ج ـ  ( القدرات الإدارية والقيادية)

9ـ  التمتع بصفات قيادية؛ تمكنه من التعامل مع الفئات المختلفة داخل الكلية ( الوكيل ـ أعضاء هيئة التدريس ـ الهيئة المعاونة ـ الإداريين ـ العمال ـ الطلاب ).

10ـ لديه القدرة على مواجهة الأزمات, وحل الخلافات, والإدارة بالأساليب العلمية , مع تقبل النقد البنّاء.

11ـ لديه القدرة على إشراك كل الأطراف المعنية في عملية اتخاذ القرارات بشكل جماعي.

12ـ أن تتوافر لديه المهارة اللازمة؛ التي تمكنه من التعامل مع أحدث وسائل التكنولوجيا المتاحة.

 13ـ القدرة على إيجاد مصادر تمويل, لتنمية المصادر الذاتية للكلية.

14ـ لديه قاعدة معلوماتية عن التشريعات والقوانين واللوائح المنظمة لإدارة الشأن الجامعي؛ تمكنه من المعرفة الجيدة بإدارات الكلية, ومهام وواجبات كل إدارة.

15ـ الحصول على دورات تدريبية في أحد مجالات القيادة والحوكمة أو الإدارة الجامعية ـ ما أمكن ـ.

16ـ الحصول على دورتين تدريبيتين ـ على الأقل ـ في المجالات التالية:

( أساليب ومهارات الإدارة ـ إدارة الوقت ـ وحل الأزمات ـ التخطيط الاستراتيجي ـ معايير الهيئة القومية في اعتماد المؤسسات ـ إدارة الموارد المالية والبشرية ).

17ـ القدرة على المشاركة الفعالة في المجالس واللجان العلمية والإدارية, على مستوى ( القسم ـ الكلية ـ الجامعة )

18ـ التمتع بالسلامة الصحية, والقدرة على العمل لساعات طويلة.

د ـ ( المشاركة في الأنشطة والخدمات الطلابية )

19ـ أن يكون له مشاركة فعالة مع الطلاب؛ من خلال الأنشطة المختلفة: ( أُسَر ـ جوالة ـ رحلات ـ ندوات ـ لقاءات علمية).

20ـ أن يكون لديه رؤية مستقبلية للأنشطة الطلابية داخل الكلية, والعمل على وضعها في مراكز المنافسة مع الكليات الأخرى.

21ـ إتاحة الفرصة الكاملة لمشاركة الطلاب ـ بجدية ـ في الأنشطة الطلابية المختلفة, مع وضع خطة لتعويضهم عن وقت المشاركات دراسيا , ما أمكن.

22ـ أن يستطيع تحسين الخدمة التي يتلقاها الطلاب ـ ما أمكن ـ من أقسام وإدارات الكلية.

هـ ـ ( المشاركة في الأنشطة المجتمعية )

23ـ القدرة على المساهمة في أنشطة التوعية, وخدمة المجتمع.

24ـ أن يستطيع رسم السياسات الملائمة ؛ لتحقيق المشاركة المجتمعية في : التعليم والبحث العلمي بالكلية, بما يحقق خدمة المجتمع.

و ـ ( التعاون والعلاقة الطيبة مع الزملاء والرؤساء)

25ـ القدرة على دعم العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين العاملين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

26ـ احترام خصوصية أعضاء هيئة التدريس, والعاملين, والطلاب.

27ـ تقديره لأهمية ممارسة العمل الجماعي وآلياته, لإنجاز المهام التعليمية, والإدارية.

28ـ أن يتمتع بالسمعة الطيبة, والمكانة العلمية المرموقة, في الأوساط الأكاديمية, والمجتمعية.

كما تضاف الشروط التالية عند اختيار الوكيل

29ـ القدرة على المشاركة في إعداد توصيف وتقرير البرامج.

30ـ أن يكون عضوا في اللجان الداخلية بالجامعة.

ثانيا: معايير اختيار رئيس القسم العلمي

أ ــ ( الكفاءة )

1ـ أن يكون مصري الجنسية.

2ـ أن يكون حاصلا على درجة الدكتوراه في أحد تخصصات القسم الذي سيتولى رئاسته.

3ـ أن يكون قد شغل منصب أستاذ بالكلية لمدة  مناسبة من العمل الفعلي, وأن يكون قائما بالعمل بالكلية لمدة سنتين أكاديميتين سابقتين على الأقل.

4ـ أن يكون من بين أقدم ثلاثة من الأساتذة العاملين بالقسم.

5ـ ألا يكون قد سبق شغله لوظيفة من ذات الدرجة لمدتين كاملتين.

6ـ ألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي, ما لم يكن قد تم محوه.

7ـ ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات , أو ما يماثلها من جرائم في القوانين الخاصة, أو عقوبة مقيدة للحريات , أو في جريمة مخلة بالشرف, أو الأمانة, ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

ب ـ ( النشاط العلمي ) 

8ـ أن يكون متابعا للبحث العلمي؛ كنشر الأبحاث, والإشراف على الرسائل العلمية, والمشاركة في المشروعات البحثية والمؤتمرات, مما يضيف له سجلا علميا متميزا في الأبحاث والأنشطة العلمية.

9ـ العضوية في الجمعيات العلمية ( المحلية والعالمية ) ما أمكن.

ج ـ ( القدرات الإدارية والقيادية)

10ـ  التمتع بصفات قيادية؛ تمكنه من التعامل مع الفئات المختلفة داخل الكلية ( العميد ـ الوكيل ـ أعضاء هيئة التدريس ـ الهيئة المعاونة ـ الإداريين ـ العمال ـ الطلاب ).

11ـ القدرة على مواجهة الأزمات, وحل الخلافات, داخل قسمه بالأساليب العلمية , مع تقبل النقد البنّاء.

12ـ القدرة على إشراك كل الأطراف المعنية في عملية اتخاذ القرارات بشكل جماعي.

13ـ أن تتوافر لديه المهارة اللازمة؛ التي تمكنه من التعامل مع أحدث وسائل التكنولوجيا المتاحة.

14ـ لديه قاعدة معلوماتية عن التشريعات والقوانين واللوائح المنظمة لإدارة الشأن الجامعي؛ تمكنه من المعرفة الجيدة بإدارات الكلية, ومهام وواجبات كل إدارة.

15ـ الحصول على دورتين تدريبيتين ـ على الأقل ـ في المجالات التالية:

( أساليب ومهارات الإدارة ـ إدارة الوقت, وحل الأزمات ـ التخطيط الاستراتيجي ـ معايير الهيئة القومية في اعتماد المؤسسات ـ إدارة الموارد المالية والبشرية ).

16ـ القدرة على المشاركة الفعالة في المجالس واللجان العلمية والإدارية, على مستوى ( القسم ـ الكلية ـ الجامعة )

17ـ التمتع بالسلامة الصحية, والقدرة على العمل لساعات طويلة.

د ـ ( المشاركة في الأنشطة والخدمات الطلابية )

18ـ أن يكون له مشاركة فعالة مع الطلاب؛ من خلال الأنشطة المختلفة: ( أُسَر ـ جوالة ـ رحلات ـ ندوات ـ لقاءات علمية).

19ـ أن يكون لديه رؤية مستقبلية للأنشطة الطلابية داخل الكلية, والعمل على وضعها في مراكز المنافسة مع الكليات الأخرى.

20ـ أن يستطيع تحسين الخدمة التي يتلقاها الطلاب ـ ما أمكن ـ من أقسام وإدارات الكلية.

هـ  ( المشاركة في الأنشطة المجتمعية )

21ـ القدرة على المساهمة في الأنشطة التوعوية, والخدمية للمجتمع المحيط.

و ـ ( التعاون والعلاقة الطيبة مع الزملاء والرؤساء)

22ـ القدرة على دعم العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين أعضاء قسمه وبين العاملين,  وأعضاء هيئة التدريس.

23ـ احترام خصوصية أعضاء هيئة التدريس داخل القسم, والعاملين, والطلاب.

24ـ تقديره لأهمية ممارسة العمل الجماعي وآلياته, لإنجاز المهام التعليمية, والإدارية.

25ـ أن يتمتع بالسمعة الطيبة, والمكانة العلمية المرموقة, في الأوساط الأكاديمية , والمجتمعية.

كما تضاف الشروط التالية عند اختيار رئيس القسم العلمي

26ـ القدرة على المشاركة في إعداد توصيف وتقرير البرامج.

27ـ أن يكون عضوا في اللجان الداخلية بالجامعة.

28ـ القدرة على إعداد المقررات التعليمية, والكتب والمؤلفات الدراسية الخاصة بقسمه.

29ـ القدرة على المساهمة في تطوير طرق التدريس, واستخدام تكنولوجيا الاتصال في العملية التعليمية.

30ـ  القدرة على المشاركة في تقويم المناهج الدراسية, وتطويرها؛ لمسايرة النظم العالمية في التعليم ـ ما أمكن ـ, للوفاء بمتطلبات سوق العمل.

ثالثا: معايير اختيار مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية

1ـ أن يكون قد عمل بوظيفة مدرس بأحد الأقسام العلمية بالكلية.

2ـ أن يكون حاصلا على دورات تدريبية في مجال الجودة في:( التخطيط الاستراتيجي ـ معايير الهيئة القومية في اعتماد المؤسسات ).

3ـ ألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي, ما لم يكن قد تم محوه.

4ـ ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات , أو ما يماثلها من جرائم في القوانين الخاصة, أو عقوبة مقيدة للحريات , أو في جريمة مخلة بالشرف, أو الأمانة, ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

5ـ أن يكون لديه القدرة على تحمل المسئولية والدقة في إنجاز العمل.

6ـ أن يتمتع بالسمعة الطيبة وحب الأعضاء داخل الكلية.

7ـ أ، يكون لديه مهارة التواصل مع جميع الفئات داخل الكلية ( العميد ـ الوكيل ـ رؤساء الأقسام العلمية ـ أعضاء هيئة التدريس ـ الهيئة المعاونة ـ الإداريين ـ العمال ـ الطلاب), والقدرة على قيادة فريق العمل.

8ـ أن تتوافر لديه المهارة اللازمة التي تمكنه من التعامل مع أحدث وسائل تكنولوجيا المعلومات المتاحة.

9ـ لديه القدرة على التقييم الذاتي.

10ـ المشاركة المستمرة الفعالة في المجالات العلمية المختلفة : ( أبحاث , مؤتمرات, ندوات…..).

 

 

رابعا: معايير اختيار القيادات الإدارية ( أمين الكلية ـ مديرو الإدارات)

1ـ أن يكون لديه خبرة في مجال العمل الإداري تمكنه من شغل هذا المنصب.

2ـ إجادة التعامل مع الحاسب الآلي.

3ـ الحصول على مؤهل جامعي

4ـ الحصول على تقدير امتياز في آخر أربعة تقارير لتقييم الأداء.

5ـ عدم توقيع أي جزاءات عليه في السنوات الخمس الأخيرة.

6ـ مشاركته في تطوير العمل الإداري بالكلية خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

7ـ التمتع بحسن السيرة ومكارم الأخلاق في تعامله مع الآخرين.

8ـ الحصول على دورات تدريبية, ويفضل أن تشتمل على دورات في المجالات التالية:

( أساليب ومهارات الإدارة ـ إدارة الوقت, وحل الأزمات ـ معايير الهيئة القومية في اعتماد المؤسسات ـ إدارة الموارد المالية والبشرية ).

 

 

 خامسا معايير اختيار القيادات اللتي لا تنظمها اللوائح والقوانين مثل مديري  الوحدات ذات الطابع الخاص

_ ان يكون ذو طابع قيادى وشخصية حازمة .

_ ان يكون له قدرة على انشاء بيئة عمل ابداعية.

_يفضل من له خبرة ومشاركة فى عمل وتنفيذ مشروعات سابقة.

_ يتمتع بالنزاهة والشفافية.

_العلاقة الطيبة والتعاون مع اعضاء هيئة التدريس.

_لم يتم توقيع عليه اى جزاءات .

_ان يكون واعيا بفكرة التطوير والجودة

_توفير الخدمة للمستفيدين في افضل صوره ممكنه.

_لديه خبرة ودراية بالعمل الخاص بخدمة المجتمع والمشاركة المجتمعية .

_يفضل ان يكون حاصلا على دورات تدريبية فى مجال الجودة.

 

آليــــــــــات التعامل مع مشكلات المؤسســــــــــة

  • آليات التعامل مع زيادةالكثافة العددية للطلاب
  • يتم التعامل مع الزيادة في أعداد الطلاب بناءً على مايحدده المجلس الأعلى للجامعات للأعداد المقبولة بالكلية في ضوء المساحة والإمكانيات المتوفرة بالكلية
  • تقسيم المستويات الدراسية الى مجموعات مما يتناسب مع المساحات فى قاعات المحاضرات والمعامل
  • توفير الإمكانيات اللازمة والكافية من الأجهزة ووسائل التعليم لإعداد المعامل والعيادات بما لا يخل بمسيرة التعليم.
  • يتم وضع جدول المحاضرات والمعامل للفرق الدراسية المختلفة بدقة للاستفادة العظمى من قاعات المحاضرات والمعامل بحيث يتوافق مع متطلبات الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

2-آليات التعامل مع عدم كفاية الموارد

  • العمل علي تنمية موارد الكليه من الوحدات ذات الطابع الخاص.
  • العمل علي استحداث برامج تدريسيه خاصه في مرحلة البكالريوس والدراسات العليا تقدم خريج متميزوعلي درجه عايه من التخصص.
  • وضع آليات ثابتة وموثقة لجذب المزيد من الطلاب الوافدين.

3-آليات التعامل مع الدروس الخصوصية

1-الإشراف والدعم الأكاديمي للطلاب

2-الكشف عن الطلاب المتعثرين ومحاولة مساعدتهم من خلال آلية معلنة.

3-تسجيل الحضور والانصراف للطلاب فى المحاضرات والمعامل

4-وجود خطة للإرشادالأكاديمي

5-وجود ساعات مكتبية معلنة لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

6-طبقاً لنظام مسائلة أعضاء هيئة التدريس تكون عقوبة العضو العزل في حالة إعطاء دروس خصوصية والذي يملك إصداره مجلس التأديب فقط.

 

4-آليات التعامل مع العجز أو الفائض في عدد أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة

في حالة نقص أعضاء هيئة التدريس يتم اتباع الاتي:

1-تعيين وإستعارة أوانتداب أعضاءهيئة تدريس من كليات أخرى لسد العجزفي بعض  التخصصات

2-أولوية التسجيل للدرجات العلمية بالكلية من الهيئة المعاونة في تخصصات العجز ووفقا للخطة الزمنية التي تم وضعها من المشرفين من اعضاء هيئة التدريس

3-ضم المجموعات الصغيرة في مجموعة واحدة كبيرة لتقليل عدد ساعات التدريس بالأقسام بشكل مؤقت بمالايتعارض مع النسب المرجعية.

4-الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس من مراكزالبحوث.

5-تعيين معيدين ومدرسين مساعدين جدد بما يتناسب مع العبء التدريسيوالخطه الخمسيه للكلية.

6-التمديد الزمنى لجداول التدريس من خلال زيادة عدد ساعات العمل مع وجود نظام الحضوروالانصراف في إطار ساعات مرنة

خطط الاستفادة من الزيادة فى أعضاء هيئة التدريس:

  • تدريس المقرر الدراسى الواحد بمشاركة أكثر من عضو واحد طبقاً للتخصص.
  • توظيف خبرات أعضاء هيئة التدريس الزائدين فى عقد دورات علمية أو تدريبية.
  • مساهمة الأعضاء الزائدين في تنفيذ مشروعات بحثية ممولة من الجامعة او جهات خارجية.
  • قيام أعضاء الهيئة المعاونة الزائدة بالأشراف على المشروعات والبحوث الطلابية.
  • اشراف الأعضاء الزائدين وعمل معاونيهم بالوحدات بالكلية تبعاً للتخصص.
  • قيام الأعضاء الزائدين بمتابعة تنظيم العمل بمعامل القسم بما يضمن كفاءة الأداء للاجهزة والمعدات بها.
  • تقسيم الدفعات كبيرة العدد بالفرق الدراسية الى مجموعات صغيرة تستوعب الزيادة فى أعضاء هيئة التدريس من ناحية وترفع جودة العملية التعليمية من ناحية أخرى.

5-الية الشكاوى والمقترحات

_اولا الهدف من انشاء الية الشكاوى.

_ ان يكون لدي الكلية نظام ادارى فى التعامل مع الشكاوى يضمن

                      _سرية الشكوى  .

                      _عدم تضرر المتقدم بالشكوى .

                      _سرعة البت فى الشكوى ولا يجب ان يتعدى ذلك فترة محددة من قبل مجلس الكلية

_ من هم المتقدمين بالشكوى.

*الطلاب

*العاملين بالجهاز الادارى.

*اعضاء هيئة التدريس .

*المرضى.

_الية تلقى الشكاوى .

*اما عن طريق صناديق الشكاوى الموجودة بجوار مكاتب (العميد-وكيل الكلية لشئون الطلاب ).

*او مباشرة تقدم لل(العميد-وكيل الكلية لشئون الطلاب ).

_على ان تتضمن الشكوى (الاسم.رقم التليفون.البريد الالكترونى).

_توجيها ت الطلاب بكيفية التعامل مع المشكلات .

_اذا كانت المشكلة متعلقة بما يخص المنهج فيما فيه من صعوبات فى المحاضرات او التطبيقات العملية:

*علي الطالب التوجه الى اعضاء هيئة التدريس .

*اذا لم يتم الاستجابة فعليه التوجه الى رئيس مجلس القسم .

*اذا لم يتم الاستجابة تقدم الشكوى مكتوبة لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب .

*اذا لم يتم الاستجابة علية التوجه الى العميد سواء مباشرة او تسليم الشكوى لسكرتارية العميد .

_اذا كانت الشكوى فيما يخص سوء معاملة من الزملاء او افراد الامن اوخلافه فعلى الطالب التوجه بالشكوى مكتوبة لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب مباشرة او وضع الشكوى فى صندوق الشكاوى بجوار مكتب وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

_اذا كانت الشكوى فيما يخص عدم استجابة مسئولى رعاية الشباب لمزاولة اى نشاط طلابى على الطالب التوجه بالشكوى مكتوبة مباشرة لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب او من خلال وضع الشكوى في صندوق الشكاوى .

_اذا كانت الشكوى فيمل يخص عدم استجابة شئون الطلاب فى تقديم المساعدات وتلبية طلباتك المتعلقة بالعملية العملية بصورها المختلفة على الطالب التقدم بالشكوى لشئون التعليم والطلاب .

_اذا كانت الشكوى فيما يخص الجداول الدراسية او جدول الامتحان النهائى على الطالب التوجه بالشكىو مكتوبة لوكيا ىالكلية لشئون التعليم والطلاب .

_اذا كانت الشكوى فى نتائج الامتحانات على الطالب كتابة مذكرة وتسجل بها المقررات الدراسية التى ترغب فى مراجعة رصد دراجاتها وعلي الطالب يقدم المذكرة فور اعلان النتيجة ولمدة اقصاها اسبوعين الو وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب .

_اذا كنت ترغب فى الحصول على الدعم الطلابى من خلال صندوق التكافل الاجتماعى سواء دعم المصروفات الدراسية او دعم الكتاب الجامعى عليك ان تتوجه الى ادارة رعاية الشباب وتقديم المستندات المطلوبة واذا وجدت صعوبة فعليك التوجة مباشرة لوكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب لتذليل الصعوبات التى تواجهك حسب الدعم المقرر والضوابط الحاكمة .

_توجيهات العاملين بالجهاز الادارى بكيفية التعامل مع الشكاوى .

*عليك التوجه فى حين وجود شكوى بكتابة الشكوى والتقدم بها الى رئيس القسم الاداري المختص الكلية .

*اذا لم تتم الاستجابة عليك التوجه بالشكوى مكتوبة الى امين الكلية .

*اذا لم تتم الاستجابة عليك التوجه بالشكوى مكتوبة الى عميد الكلية.

_توجيهات اعضاء هيئة التدريس بكيفية التعامل مع الشكاوى .

*عليك التوجه بالشكوى الى رئيس مجلس القسم .

*اذا لم تتم الاستجابة عليك التوجه بالشكوى الى عميد الكلية.

_توجيهات المرضى بكيفية التعامل مع الشكاوى.

*على المريض فى حالة وجود شكوى التوجه الى لجنة العيادات .

*اذا لم تتم الاستجابة علي المريض التوجه بالشكوى مكتوبة الى الموظف المختص بمكتب عميد الكلية.

_الية فحص والرد على الشكاوى .

_تجمع الشكاوى من صندوق شكاوى الطلاب كل اسبوع ويتم فحها من قبل لجنة الشكاوى وتسلميها لكل جهات الاختصاص

_الشكاوى من مجهول تسجل فى سجل خاص ولا يتم اهمالها واعطاءها رقما مسلسلا يضاف الى عبارة مجهول ويتن دراستها والاستفادة ما امكن من محتواياتها من قبل لجنة الشكاوى وتحفظ.

-يتم التعامل مع الشكاوى بكا جدية وشفافية وحيادية مع ضمان عدم التاثير على طبيعة العلاقة مع مقدم الشكوى سواء كان خارجيا او داخليا .

_يتم التشاور بين رئيس لجنة الشكاوى وادارة الكلية فى حالة الضرورة الى ذلك لحل بعض المشكلات والتى تتطلب اخذ راى الادارة فى حلها دون غيرها او الاسراع بايجاد حل فورى لها.

_الية الرد على شكوى الطلاب .

*يتم التوصل للطالب المتقدم بالشكوى من خلال الاتصال بيه مباشرة او من خلال البريد الالكترونى .

*او عن طريق موقع الكلية .

*او من خلال لوحة خاصة توضع امام مكتب وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب فى حالة الشكوى الجماعية.

_تسجيل عمل لجنة الشكاوى .

*يلزم تسجيل عمل اللجنة فى سجلات خاصة وعمل احصائيات شهريا او بصفة دورية وتعرض على مجلس الكلية .

 

الاسم   القسم
البريد الإلكتروني   التخصص
الشكوى

تنبيه هام:

1-يراعى كتابة بيانات اتصال صاحب الشكوى (الاسم رباعي – الفرقة والتخصص والمجموعة -البريد الإلكتروني) وذلك لسرعة التواصل بين أعضاء اللجنة

2-لن يلتفت الى الشكاوى مجهولة المصدر.

3-تطبع نسخ من نموذج الشكوى ويوضع بمكتب السكرتارية ومع مسئولي لجنة الشكاوى والمقترحات واتحاد الطلاب

 

نموذج مقترح التحسين

الاسم   القسم
البريد الإلكتروني   التخصص
المقترحات للتحسين

  

6-الية تقديم التظلمات من نتائج الامتحانات 

  • يتم فتح باب التظلمات للكليات في أول أسبوع من ظهور النتيجة وإعلانه في الكلية وعلى موقع الجامعة والصفحات الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • يقدم الطلب طبقا للنموذج المعد لذلك بقسم شئون الطلاب.
  • التظلم يقدم في خلال أسبوع من النتيجة.
  • يقدم تظلم خاص بكل مادة علي حدة.
  • بعدها يتم إرسال كل نموذج للكنترول المختص.
  • يتم مراجعة رصد أعمال السنة والنظري النهائي والأجزاء الغير مصححة فقط إن وجد في خلال أسبوعين.
  • يتم إرسال تقريربتغير النتيجه من عدمه للمادة التي تم التقدم بالتظلم منها   إلى قسم شئون الطلاب.
  • يتم إرسال نسخة لقسم ال IT
  • يتم إبلاغ الطالب المقدم للشكوى بنتيجة التظلم.
  • في حالة عدم إرسال نتيجة التظلم للطالب خلال أسبوعين يتم رجوع الطالب لمعرفة نتيجته من قسم شئون الطلاب، وأخذ إجراءات تصحيحية لمعرفة لماذا لم يتم إرسال رسالة من قسم ITللطالب.

7-الية تحديد الطلاب المتعثرين: 

كيفية تحديد الطلاب المتعثرين:

  • مراجعة لدرجات الطلاب دورياً بعد امتحانات نصف الترم والترم وتحديد الطلاب الراسبين وذوي المعدلات المنخفضة
  • مراجعة عضو هيئة التدريس لنسب غياب الطلاب بصورة دورية على مدار الفصل الدراسي
  • متابعة المرشد الأكاديمي لشكاوى الطلاب أنفسهم من أي تعثر دراسي خلال فترات الدراسة
  • التقييم المستمر للطلاب اثناء مقررات التدريب من قبل مسئول التدريب ويرفع به تقرير الى المرشد الأكاديمي عن كل طالب.
  • إعداد تقارير من المرشدين الأكاديميين عن الطلاب المتعثرين يتم عرضه على رئيس القسم وأستاذ المقرر والمنسق الأكاديمي للمقرر.
  • فحص أوراق المتعثرين من مهام مكلفين بها، وأوراق الإجابات، وأوراق التقويم، وملف المتابعة.
  • النقاش مع اعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ذوي الاتصال المباشر مع الطلاب المتعثرين.
  • النقا ش مع الطلاب المتعثرين للتعرف على المعوقات والمشكلات التي تواجههم وطرق حلها.
  • في الحالات الشديدة للطلاب المتعثرين يتم المتابعة مع اولياء الأمور في صورة اجتماعات وارسال خطابات مسجلة وكذلك تعهدات كتابية

8-التعامل مع العجز والفائض للجهاز الاداري

أولاً: كيفية التعامل مع الفائض:

  • إعادة تأهيل العاملين بالكلية، وذلك للقيام بأعمال أخرى قد يحتاجها الأقسام المختلفة مستقبلاً ويمكن أن يتم ذلك من خلال التدريب التحويلي حيث يتم تدريب الموارد البشرية الزائدة على القيام بأعمال أخرى قد تحتاجها الجامعة.
  • الاحتفاظ ببعض الموظفين الكفء لمواجهة حالات الاستقالة او نهاية الخدمة
  • إجراء عملية تنقلات مؤقتة خلال فترات اجازة نصف العام أو الإجازة الصيفية لبعض الموظفين للعمل بالأقسام الأخرى لاكتساب الخبرات بين هذه الاقسام بعضها البعض مع الاحتفاظ بحقوقهم المادية

 

ثانياً: كيفية التعامل مع العجز:

  • عن طريق تعيين موظفين جدد
  • انتداب موظفين للعمل بعض الوقت
  • دمج أكثر من وظيفة إذا كانت داخل الادارة الواحدة وذلك بزيادة المقابل المادي
  • إتباع سياسة تعيين خريجين جدد في حالة الوظائف التي لا تتطلب خبرة سابقة والتدريب بعد الالتحاق بالعمل.
  • تقوم الكلية برفع مستوى الأجوروالحوافز بها حتى تكون مصدر ا ًلجذب الموظفين.

9-الآليةالتي يتم اتخاذها في حالة عدم الالتزام بالأخلاقيات المهنية للأكاديميين

نظام مسائلة أعضاء هيئة التدريس بالكلية  وفقا لأحكام قانون الجامعات.

بعد الاطلاع على قانون الجامعات رقم 49لسنة 1972   في الباب الثاني المتعلق بأعضاء هيئة التدريس:

تشكيل مجلس تأديب بالجامعة وفقا للمادة 109 من القانون سالف الذكر

على أن يشكل أعضائها من السادة:

1-نائب رئيس الجامعة ويعين لمدة سنة بقرار من مجلس الجامعة.(رئيسا).

2-أستاذ من كلية الحقوق        (عضوا).

3-مستشار منتدب من مجلس الدولة.(عضوا).

– فيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس بالكلية

وفقا لنص المادة 105 من قانون الجامعات يكلف رئيس الجامعة أحد أعضاء هيئة التدريس  بكلية الحقوق  بمباشرة التحقيق مع عضو هيئة التدريس فيما ينسب اليه ويراعى الا تقل درجة القائم بالتحقيق عن المحقق معه.

وتعرض نتيجة التحقيق علي رئيس الجامعة الذي يحق له حفظ التحقيق أو أن يوقع عليه العقوبات المنصوص عليها بالمادة 110 (التنبيه أو اللوم) بعد سماع أقوالهم وتحقيق دفاعهم ويكون قراره مسببا ونهائيا.

ولرئيس الجامعة أن يحيل عضو هيئة التدريس المحقق معه الي مجلس التأديب إذا رأى أن ما اقترفه محلا لذلك.

 ووفقا لنص المادة 106 من قانون الجامعات يحق لرئيس الجامعة أن يوقف عضو هيئة التدريس عن عمله مؤقتا إذا اقتضت مصلحة التحقيق ذلك على الاتتجاوز مدة الوقف ثلاثة أشهر وإذا رغب رئيس الجامعة في تجديد مدة الوقف يعرض الامر على مجلس التأديب لاتخاذ قرار بذلك.

 مع ملاحظة أن قرار وقف عضو هيئة التدريس يترتب عليه وقف صرف ربع مرتبه من تاريخ الوقف مالم يقرر مجلس التأديب صرف المرتب كاملا خلال مدة الوقف ويجب عرض الوقف على مجلس التأديب خلال شهر وإلا ترتب على مخالفة ذلك صرف كامل الراتب الي أن يقرر المجلس ما يراه عند عرض الامر عليه.

وإذا انتهى التحقيق الي الحفظ أو البراءة أو توقيع عقوبة التنبيه أو اللوم يصرف ما يكون قد أوقف صرفه من الراتب. بينما إذا كانت العقوبة أشد من ذلك فإن العقوبة الصادرة تشمل موقف النسبة الموقوفة من الراتب بأن تتضمن العقوبة نصا صريحا بشأنها.

ووفقا لنص المادة 107 من قانون الجامعات يتم إعلان عضو هيئة التدريس المحال الي مجلس التأديب ببيان الوقائع المسندة اليه وصورة من تقرير نتيجة التحقيق بخطاب مسجل بعلم الوصول قبل جلسة مجلس التأديب بمدة لا تقل عن عشرين يوما.

ووفقا لنص المادة 110 من قانون الجامعات فإن الجزاءات التي يتم توقيعها علي عضو هيئة التدريس تكون على النحو الاتي:

1-التنبيه.

2-اللوم.

3-اللوم مع تأخير العلاوة المستحقة لفترة واحدة أو تأخير الترقية للدرجة الأعلى لمدة سنتين

4-العزل مع الاحتفاظ بالمكافأة.

4-العزل مع الحرمان من المكافأة في حدود الربع.

مع ملاحظة أن أي فعل من جانب عضو هيئة التدريس من شانه يمس نزاهته أو يتعلق بإعطاء دروس خصوصية تكون عقوبته العزل الذي يملك إصداره مجلس التأديب فقط. مع ملاحظة أن الدعوى التأديبية تنقضي بتقديم عضو هيئة التدريس استقالته فيما عدا المخالفات المالية

أخلاق العمل

هى المبادئ التى تعد أساساً للسلوك المطلوب لأفراد المهنة والمعايير التى تعتمد عليها المنظمة فى تقييم أدائهم إيجاباً وسلباً.

أخلاقيات العمل ضرورة إدارية

على الرغم من أن كل شخص ينبغى أن يتحلى بأخلاقيات العمل فإن إدارة المنظمة لابد أن تضع ضوابط وجزاءات تجعل الموظفين يلتزمون بأخلاقيات العمل.

 لمزيد من ميثاق الأخلاق إضغط هنا ↓

تم إعتماد معايير وأليات تقيم الأداء لإعضاء الجهاز الإدارى وذلك بمجلس الكلية رقم 224 بتاريخ 15 / 2 / 2015